رئيس التحرير : مشعل العريفي

الرئيس الروسي يكشف هل ستعاقب موسكو طهران حيال هجوم أرامكو .. ويروي تفاصيل نقاشه مع ولي العهد عقب الحادث الإرهابي - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، على الهجمات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها منشآت أرامكو .
مثل هذه الأعمال لا تحقق أي نتائج لأي طرف
وقال بوتين بحسب العربية : " نحن ندين أي عمل من هذا النوع، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك. هذا هو موقفنا الرسمي. أعلنا عنه منذ البداية، وقد تحدثت شخصيا عن الأمر منذ فترة وجيزة خلال أسبوع الطاقة في موسكو. ولا يوجد أي شك في ذلك. مثل هذه الأعمال لا تحقق أي نتائج لأي طرف، بما في ذلك أولئك الذين يعدُّون وينفذون مثل هذه الأعمال، لماذا؟ لأنه إذا توقع أحد ما أن يؤثر ذلك بطريقة ما على سوق النفط، فإن هدفه لن يتحقق. بيد أن التقلبات، في رأيي، لم تكن كبيرة، على الرغم من أن الهزة الأولى كانت ملحوظة. ولكن بعد أسبوع فقط عادت مؤشرات الأسعار إلى مستواها الطبيعي مرة أخرى، لأن العوامل الأساسية التي تشكل السوق لن تسمح للسعر بالقفز لا للأسفل ولا للأعلى. هذا أولاً."
ناقشت الحادث مع ولي العهد
وأضاف بوتين : " نحن، وأنا شخصياً، على اتصال مع قيادة المملكة ، بما في ذلك مع ولي العهد، الذي ناقشت معه الحادث، وأخبرته أنه من الضروري الحصول على أدلة وتحديد المذنبين، وأكدت أن هناك من يقف وراء هذا العمل."
وتابع الرئيس الروسي : " من حيث المبدأ، الأمير محمد بن سلمان وافقني الرأي، وطرح السؤال: "هل يمكن لروسيا أن تشارك في التحقيق في هذا الحادث"؟ قلت نعم، نحن مستعدون لتقديم كل ما يطلب منا وكل ما لدينا من أجل التحقيق في هذا الحادث بدقة. ولهذا فإن موقفنا يبقى ثابتا، حيث نعتبر أنه من غير الصحيح تحديد من هم المذنبون قبل أن يُعرف بشكل موثوق وواضح ومفهوم من يقف وراء هذا العمل.
معاقبة طهران
وحول إمكانية معاقبة موسكو لطهران إذا ثبت تورطها ، أكد بوتين : " لقد قلت للتو، وأريد أن أكرر: بغض النظر عمن يقف وراء هذا الحادث فإننا ندين هذا النوع من الأعمال. هذا هو بالضبط ما قلته. لا يمكن أن يكون هناك تفسير مزدوج ، كل ما يزعزع استقرار السوق، يجب مواجهته بردٍ مسؤول بالطبع، سنعمل مع المملكة ومع شركائنا وأصدقائنا الآخرين في العالم العربي من أجل تحييد وتقليل محاولات زعزعة استقرار السوق إلى الصفر."
نحن لا نعرف
فيما قال بوتين رداً على سؤال حول إمكانية معرفة المخابرات الروسية المتورط في الهجوم الإرهابي على أرامكو :" تخيل، نحن لا نعرف. في اليوم التالي، سألت كلا من رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية ووزير الدفاع. "لا، نحن لا نعرف". لن أعلق الآن على مسألة من كان يجب عليه أن يعرف هذا حتى لا أزعج أحدا، لكن ليس لدينا أي معلومات موثوق بها حول هذه المسألة.

arrow up